الجمعة، 8 ديسمبر 2017

قصة جميلة

قصه جميله::

دخل الإمام علي(ع) مع إبنه الحسن(ع)إلى السوق لشراء حاجة، فسمعا رجلاً يقول: من يقرضني مالاً؟
فأعطاه علي(ع) الدراهم، 

فقال الحسن(ع): لقد أعطيته الدراهم كلها يا أبتاه؟!  فقال(ع):
نعم يابُني، إن الذي يعطي القليل قادر على أن يعطي الكثير...

فمضى علي(ع) لباب رجل يستقرض منه شيئاً، فلقيه إعرابي ومعه ناقة فقال:

يا علي، إشتر مني هذه الناقة بمائة درهم،
فقال(ع): ليس معي ثمنها،

فقال الإعرابي: سدد لي ثمنها في الصيف سأنتظرك، فقال(ع): خذها ياحسن.

فمضى علي(ع) فلقيه إعرابي آخر فقال:
يا علي، هل تبيعني هذه الناقة لأشارك إبن عمك(ص) في أول غزوةيغزوها؟
فقال(ع): إشتريتها للتو بمائة درهم،
فقال الإعرابي: خذ هذه مائة وسبعون درهما وإعطني الناقة، فباعه إياها
..وأخذ الدراهم ومشى يبحث عن الإعرابي الذي إشترى منه الناقة ليعطيه ثمنها ويشتري حاجياته بباقي الدراهم،

فوجد رسول الله(ص) جالساً على قارعة الطريق متبسماً وهو يقول(ص):

يا أبا الحسن، هل تبحث عن الإعرابي الذي باعك الناقة لتوفيه ثمنه؟

فقال علي(ع): نعم يارسول الله (ص) فقال الرسول(ص): إن الذي باعك الناقة هو جبرئيل،والذي إشتراها منك هو ميكائيل (ع)،
والناقة من نوق الجنة، والدراهم من عند رب العالمين فانفقها في خير ولاتخف إفتقاراً...!!!

علي وما إدراك ماعلي??

لا تـــشـــكي مـــن الايــــام فليـــس لـــها بــديـــــــــــــــــل..
و لا تــبكـي عـلى الدنيـــا مـا دام آخـرهــا الـرحــيــــــــــــــل..
و إجــعـــل ثـــقـــتـــك بـــالله لـــيـــس لــهــا مــثـيــــــــــــل..
و توكل على الله حق التوكل فانه على كل شيء وكيـــــــــل..
و استثمر حياتك في ذكر وشكر الله تجد كل مافيها جميـــــل..
و أكــثــر مــن الاســـتــغــفـــار فــإنـــه لـلهــمــوم يـزيـــــــل..

ياعلي ياعلي ياعلي

عن النبى(ص): «من أحب أن ينظر إلى اسرافيل فى هيبته، و إلى ميكائيل فى رتبته، و إلى جبرئيل فى جلالته، و إلى آدم فى سلمه، و إلى نوح فى خشيته، و إلى ابراهيم فى خلته، و إلى يعقوب فى حزنه، و إلى يوسف فى جماله، و إلى موسى فى مناجاته، و إلى أيوب فى صبره، و إلى يحيى فى زهده، و إلى يونس فى سنته، و إلى عيسى فى ورعه، و إلى محمد فى حسبه و خلقه فلينظر إلى علي، فإن فيه تسعين خصلة من خصال الأنبياء جمع الله فيه ولم يجمع لأحد غيره

حيرالعقول

حير العقول

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين..

ونحن نؤبن سيد الأوصياء وإمام الموحدين علي ابن أبي طالب عليه السلام في يوم رحيله عن هذا الوجود شهيداً محتسباً، لا أنسى أن أفتح بابَ الدخول لتلك النفس الكريمة التي احتضنتها العناية الإلهية وربتها الأخلاق المحمدية..

نعم لقد جللت علي بن أبي طالب عليه السلام العناية الإلهية مذ كان جنيناً في بطن أمه، حيث أبت المشيئة الإلهية إلا أن يكون مميزاً حتى في ولادته، فهو الذي انفرد بتلك الولادة الميمونة في بيت الله الحرام ليتجلى بها ماله من فضل عظيم عند الرب الكريم، عسى أن تتحرك العقول لترى بعين البصيرة ما سينتظر علياً من مواقف عظيمة ودور بارز وفريد في إقامة الدعوة المحمدية الخالدة وهدي المؤمنين إلى دين الله القويم..

لما شع النور المبين لعلي عليه السلام على هذه البسيطة استلمته النفس الرحيمة لخير الأنام لتغذيه الخلق العظيم والعلم اللدني الغزير والشجاعة المنقطعة النظير والإيمان الراسخ ذو اليقين التام، لينشأ نشأة الأنبياء وإن لم يكن نبياً..

لقد حيَّرت السيرة الذاتية لعلي عليه السلام العقول فعجزت أن تصل لكنه معرفته، واختلفت فيه النفوس، فمنها من غالت في حبه ومنها من عادته وحسدته ومنها من رأت فيه الأسوة، فاقتفت أثره وسارت في طريقه غير عابئة بالأخطار التي تواجهها، وتلك النوع من النفوس هي التي أصابت الهدف، فنالت به الخير في الدنيا وإن اشتد بلاؤها وهي من ستنال الفوز والفلاح برضوان الله ونعيمه في حياتها الخالدة..

الكلام في علي عليه السلام لا تدركه دقائق ولا تفيه سطور، ولا يستوعبه عقل محدود، فعلي محيط ذات أمواج عاتية لا يدركها ولا يفي بحقها ولا يحيط بها إلا غواص متمكن أعني به (المعصوم)..

بقلم :
صداح آل محمد

2017/6/15

قصيدة السيدة سكينة بنت الحسين عليه السلام

قصيدة السيدة سكينة بنت الحسين عليه السلام

  تشكو فيها الى مدينة جدها الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم ومعها من تبقى من
نساء ال البيت مأساة واقعة الطف بكربلاء في
10 محرم سنة 61 هجرية..
قصيدة تحكي مشاهد وشواهد من المأساة والغدر والتشنيع التي واجهها الامام الحسين وذرية اهل البيت عليهم السلام من جيوش بنو امية .. 

مدينة جدنا لا تقبلينا
 فبالحسرات والأحزان جئنا

ألا فأخبر رسول الله عنا
 بأنا قد فجعنا في أبينا

وأن رجالنا بالطف صرعى
 بلا رؤس وقد ذبحوا البنينا

وأخبر جدنا أنا أسرنا
وبعد الأسر يا جدا سبينا

ورهطك يا رسول الله أضحوا
عرايا بالطفوف مسلبينا

وقد ذبحوا الحسين ولم يراعوا 
جنابك يا رسول الله فينا

فلو نظرت عيونك للأسارى
 على أقتاب الجمال محملينا

رسول الله بعد الصون صارت 
عيون الناس ناظرة إلينا

وكنت تحوطنا حتى تولت 
عيونك ثارت الأعدا علينا

أفاطم لو نظرت إلى السبايا
 بناتك في البلاد مشتتينا

أفاطم لو نظرت إلى الحيارى 
ولو أبصرت زين العابدينا

أفاطم لو رأيتينا سهارى
 ومن سهر الليالي قد عمينا

أفاطم ما لقيتي من عداكي
 ولا قيراط مما قد لقينا

فلو دامت حياتك لم تزالي
 إلى يوم القيامة تندبينا

وعرج بالبقيع وقف وناد 
أيا ابن حبيب رب العالمينا

وقل يا عم يا حسن المزكى
 عيال أخيك أضحوا ضائعينا

أيا عماه إن أخاك أضحى 
بعيدا عنك بالرمضا رهينا

بلا رأس تنوح عليه جهرا 
طيور والوحوش الموحشينا

ولو عاينت يا مولاي ساقوا
 حريما لا يجدن لهم معينا

على متن النياق بلا وطاء 
وشاهدت العيال مكشفينا

مدينة جدنا لا تقبلينا
 فبالحسرات والأحزان جئنا

خرجنا منك بالأهلين جمعا
 رجعنا لا رجال ولا بنينا .

وكنا في الخروج بجمع شمل 
رجعنا حاسرين مسلبينا

وكنا في أمان الله جهرا 
رجعنا بالقطيعة خائفينا

ومولانا الحسين لنا أنيس 
رجعنا والحسين به رهينا

فنحن الضائعات بلا كفيل
 ونحن النائحات على أخينا

ونحن السائرات على المطايا 
نشال على جمال المبغضينا

ونحن بنات يس وطه 
ونحن الباكيات على أبينا

ونحن الطاهرات بلا خفاء 
ونحن المخلصون المصطفونا

ونحن الصابرات على البلايا 
ونحن الصادقون الناصحونا

ألا يا جدنا قتلوا حسينا
 ولم يرعوا جناب الله فينا

ألا يا جدنا بلغت عدانا 
مناها واشتفى الأعداء فينا

لقد هتكوا النساء وحملوها 
على الأقتاب قهرا أجمعينا

وزينب أخرجوها من خباها
 وفاطم واله تبدي الأنينا

سكينة تشتكي من حر وجد
 تنادي: الغوث رب العالمينا

وزين العابدين بقيد ذل 
وراموا قتله أهل الخؤونا!

فبعدهم على الدنيا تراب
 فكأس الموت فيها قد سقينا

 ﻭ ﻫﺬﻱ ﻗﺼَّﺘﻲ ﻣﻊ ﺷﺮﺡ ﺣﺎﻟﻲ
 ﺃﻻ ﻳﺎ ﺳﺎﻣﻌﻮﻥ ﺍﺑﻜﻮﺍ ﻋﻠﻴﻨﺎ

الخميس، 5 يناير 2017

قصيدة بركات الشريف

القصيده المشهوره للشاعر بركات الشريف
تستحق ان تكتب بماء الذهب :



يالله يامجري تصاريف الأفلاك
‎يارب يامحيي الديار المحيله
أنت الكريم وكل خلقك ترجاك
‎نطلبك جودك يامنجي دخيله
يافارج الشدات بالضيق ننصاك
‎عليك تخفيف الحمول الثقيله


ماخاب مخلوق لجا لك وناداك
‎من لا رحمته ياالولي عزتي له
ياالعبد لاتشكي على غير مولاك
‎مايجدي المخلوق لو تشتكي له
لو تشتكي للعبد ماثاب شكواك
‎ماله على حل المصاعب وسيله



لاصار ماتقضي لزومك بيمناك
‎مقسوم رزقك ماتحوشه بحيله
لاتحتمل معروف هذا ولا ذاك
‎لو قل مالك والموارد قليله
لاشك نفسك عزها عن دناياك
‎والرزق خلاق الخلايق كفيله




ولا تلتهي بالمال والموت يقفاك
‎العمر يفنا بين يومٍ وليله
تسير بك سمر الليالي لمثواك
‎ومن طول المنزل لزومٍ رحيله
لابد من يومٍ عذاراك تنعاك
‎ولابد ما ينقال هيا نشيله




مافيه بالدنيا مواطن وملاك
‎كلاً يسير وعابرٍ في سبيله
وكانك تحسب انك مخلد بدنياك
‎فكر وناظر وين جدك وجيله



واسمع كلام اللي على الخير وصاك
‎قوله يحثك للشرف والفضيله
يرشدك لدروب المكارم وينهاك
‎‏‎‎عن موقعٍ فيه الدنس والرذيله‎
وعن صحبة الهلباج واللاش حذراك
‎من صاحب الخايب يحطه زميله
قرين سو ابليس مغويه وأغواك
‎عميل شر ولا يربح عميله
عزاه لك من خوته كان خاواك
‎يرميك بدروب الردا والفشيله



عليك باللي للشرابيك فكاك
‎قرم ليا حدك لزومك تجي له
لا جيب علم الطيب ينقال شرواك
‎يرقا درج ممشا الخصال النبيله
والا الردي لوهو ولد عم يجفاك
‎ورايه بعد مايستشير الحليله
وش عاد لو تقضي لزومه ليا جاك
‎تجهد عليه وفوق راسك تشيله


اليا قضى بك حاجته راح يشناك
‎وغيرك عمل به طيب وانكر جميله
اليا بداله لازم جاك ينخاك
‎وان صار عنده حاجتك بان ميله
مدحك يغيضه كان به جيب طرياك
‎وعليك يفرح بالخزا والخذيله
ضميره اسود والحسد سم فتاك
‎اليا سمع مدحك تزاود غليله
قصده يغار ولايسوي سواياك
‎كبه وتلقا لك رفيق بديله
تراه مهما جدت له خاب مسعاك
‎ومن تاه فكره مايفيد الدليله



عليك باللي دوم يحرص على رضاك
‎قريب لك لو هو بعيد القبيله
احرص عليه وسامك العرش ياقاك
‎يروف بك عن كل عيله وميله
واليا مشيت اجعل على الحق ممشاك
‎مايرتفع راع الدجل والختيله
وصلوا على اللي بالهدى زال الاشراك
‎شفيعنا عن  حر جمر المليله


شعر   (بركات الشريف)

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

شعب الهونزا

📌الهونزا

شعب يعيش في وادٍ معروف بـ”وادي الخالدين” يقع على ارتفاع أكثر من 200 متر فوق مستوى سعطح البحر، بين الهند وباكستان، وأغلبيتهم من (((  المسلمين الإسماعيليين  ))) لغتهم البروشسكي. ويعتمد معظمهم على الزراعة.

وبالرغم من أنه يعيش في نفس المنطقة، فإن شعب الهونزا يختلف عن شعوب الهند وباكستان من حيث سحناتهم (اللون والشكل) الأكثر غرابة .

ويتميزون عن الشعوب الأخرى في العالم بخصائص مميزة جدًّا؛ فهم نادرًا ما يمرضون، ويعيشون لفترة طويلة جدًّا، مع الحفاظ على مظهر الشباب.

ويبتسم أفراد شعب هونزا دائمًا، فهم أقوياء ويتمتعون بالحيوية. كما يتمتعون بالشباب الدائم لدرجة أن الكثير من الناس يندهشون إلى حد الصدمة عندما يعلمون بسنهم وفقاً لموقع إرم نيوز.

هؤلاء الناس يأكلون الكثير من المشمش، ويبدون كما لو أنهم من كوكب آخر، فهم طويلو القامة، ولهم بشرة الإغريق الفاتحة.

ويعني اسم هونزا “أنهم متحدون مثل السهام في الجعبة”.

ويعيشون في جبال شمال باكستان، ويبلغ عددهم حوالي 87000 نسمة، وهم شعب استثنائي لأنهم يعيشون في المتوسط 100 سنة. وكثير منهم يعيشون 120 سنة بدون مشاكل صحية. ومنهم من يعمر حوالي 160 عامًا. وهم نادرًا ما يصابون بالمرض، ولا علم لهم بالأورام السرطانية،ع ويتمتعون بمظهر الشباب الدائم، وزوجاتهم يلدن عند سن 65 عامًا.

والهونزا هم الدليل على الكيفية التي يؤثر بها النظام الغذائي ونمط الحياة على البشر. فهم يأخذون حماماتهم في المياه الجليدية، حتى لو كانت درجة الحرارة الخارجية أقل من 0 درجة مئوية.

ولا يأكلون سوى الأطعمة التي يزرعونها بأيديهم. يأكلون الفواكه والخضار النيئة والبذور الزيتية، والكثير من المشمش المجفف، ومجموعة متنوعة من الحبوب (أساسًا الدخن أو البشنة، الحنطة السوداء والشعير) والبقوليات وبعض الجبن والحليب والبيض.

يمشون كثيرًا ويأكلون قليلًا

يتكون طعامهم اليومي من وجبات بسيطة: وجبة إفطار وتتكون من وعاء من المشمش الطازج أو المغلي مع الحبوب وتشاباتيس، والخبز الهندي.

وعند الساعة الـ 10 صباحًا، يتناولون النظام الغذائي نفسه، مضافًا إليه الخضراوات الطازجة، أو المسلوقة. وما بين الساعة 13 و الساعة 14 يتناولون وجبة أخرى من المشمش المجفف، مخفف في الماء، في فصل الشتاء، والمشمش الطازج في الصيف.

وأخيرًا، بين الساعة 17 و الساعة 19 يتناولون وجبة أكثر غنى تحتوي بالإضافة إلى التشاباتيس، الخضراوات، بحسب الموسم، يتناولون مع هذه الوجبة الغنية، كمية من الفواكه المتنوعة، كالخوخ والدراق والكمثرى والتفاح أو المشمش الطازج.
ناهيك عن أنهم يمشون كثيرًا، إذ يقطعون من 15 إلى 20 كيلومترًا يوميًّا، ولا يواجهون أي تعب. ونادرًا ما يأكلون اللحوم، ربما مرّتين في السنة، وفي هذه الحالة، القليل من الضأن أو قليل من الدجاج.

كما أنهم يضحكون كثيرًا، ناهيك عن أن فرحتهم بالحياة تمثل أيضًا واحدة من ميزاتهم الأصيلة.

مكونات غذاء الهونزا

أحد المتخصصين في شعب الهونزا، ويُدعى رالف بيرشر، جمع في كتابه “الهونزا: إنهم شعب لا يعرف المرض” كمية هامة من المعلومات حول تغذية هذا الشعب:

– هم نباتيون، أو تقريبًا

– يستهلكون كمية كبيرة من الأطعمة النيئة

– يتكون نظامهم الغذائي أساسًا من الفواكه والخضراوات

– منتجاتهم الغذائية طبيعية تمامًا.

– لا يشربون الكحول ولا يستهلكون السكر

– استهلاكهم من الملح معتدل جدًّا

– يمارسون الصيام بانتظام.

ويرى هذا الأخصائي أنه من خلال اعتماد هذا النظام الغذائي نفسه، يستطيع أي شخص أن يطيل تجربة حياته بضع سنوات.

ويشير في هذا الشأن إلى الهونزا لمدة فترة تتراوح ما بين شهرين إلى أربعة شهور لا يأكلون أي شيء، ولكنهم يشربون فقط عصير المشمش المجفف.

إنها تقاليدهم التي يحترمونها منذ العصور القديمة، ويحدث هذا في وقت معين من السنة حين تكون الثمرة لم تنضج بعد.

ويتفق الأطباء على القول: إن العادات الغذائية وفترات الصيام ساهمت في صحة الهونزا الممتازة وطول فترة العمر.

الأحد، 25 سبتمبر 2016

غزوة قصر الثعابين للوصي (ص)
🐍🐍🐍 قصة الإمام أمير المؤمنين علي بن طالب (ص) في غزوة قصر الثعابين 🐍🐍🐍

بسم الله الرحمن الرحيم

روي أنه بينما كان الإمام أمير المؤمنين علي بن طالب (ص) جالساً بين أصحابه إذ دخل عليه جماعة من العرب فقالوا يا أبا الحسن يوجد قصر في أرضنا يقال له ( قصر الثعابين ) فيه ثعبان عظيم 🐍 قد منع الناس من المرور وعطّل أشغالهم بعد أن افترس منهم أناساً كثيرين ، فلما سمع الإمام ذلك قال للمقداد وخالد وقتادة سيروا إلى ( قصر الثعابين ) مع بعض الفرسان و اقضوا على الثعابين التي هناك ثم جهزهم الإمام وجعل المقدم عليهم خالد بن الوليد ، فساروا إلى أن وصلوا إلى قرب القصر فرأوا الدخان قد خرج من القصر وملأ الجو حتى وصل إليهم وكاد يعمي أبصارهم ، ثم خرج منه ثعبان عظيم 🐍 جفلت منه الخيل ثم ولت هاربة فردوا عنانها وعادوا في طريقهم إلى أن وصلوا إلى الإمام (ص) فلما رآهم قال ما وراءكم ؟ فإني أرى وجوهكم متغيرة ، فقال خالد : يا أمير المؤمنين عندما ظهر الثعبان جفلت الخيل وولت هاربة ولم يقدر أحدٌ منا أن يدنو من القصر ، فقال الإمام (ص) : لو كنت ذهبت معكم إلى القصر غير أني لا أحارب حتى يأذن لي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ثم كتب كتاباً وقال لعمرو بن أمية الضميري أوصل هذا إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فقال عمرو ادع لي أن يطوي الله لي الأرض ، فقال الإمام (ص) لك ذلك فهيئ نفسك و أسرع بالذهاب ، فمضى عمرو إلى خيمته و أخذ معه ما يحتاج في سفره ثم عاد إلى الإمام (ص) فأخذ منه الكتاب وسار إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فلما سُمِعٓ من بُعد عسكر الإمام ، هبط الأمين جبرائيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وقال : السلام عليك يا محمد (ص) ، العلي الأعلى يقرئك السلام و يقول إن ابن عمك (ص) قد أرسل إليك عمرو بن أمية يستأذنك في شخص من الجن في صورة ثعبان و قد شرَّد القبائل من حوله ولا يقدر أحد أن يقرب منه و معه خمسون ألف جني على صورة الوحوش والثعابين فأذن لابن عمك (ص) أن يسير إليهم بسيفه ذي الفقار ويتلو عليهم آيات تحرسه من شرورهم ، ثم عرج جبريل (ع) إلى السماء ، أما النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فدخل على زوجته أم سلمة وقف في محرابه يدعو للإمام (ص) أن ينصره الله على الجن في ( قصر الثعابين ) ، وبينما هو كذلك إذ دخل عليه عمرو وسلمه كتاب الإمام (ص) فدعا الحسن (ص) و قال له اقرأ لنا هذا ففتحه الحسن (ص) وإذا مكتوب فيه :

" بسم الله الرحمن الرحيم "

(( من علي بن أبي طالب إلى ابن عمه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، أما بعد فإني أشرفت على قبيلة عامر بن الحجاج ودعوته إلى طاعة الله وطاعة رسوله فأبى فأخذت منه ومن أصحابه حق الله ورسوله ، وقد أُخبرت أن على تخوم أرضهم قصر يقال له ( قصر الثعابين ) و فيه ثعبان عظيم 🐍 لم يسمع السامعون بأعظم منه و قد قتل الناس ومنع الطريق فأرسلت إليه خالد بن الوليد والمقداد وجماعة من المسلمين فلم يستطيعوا أن يقربوا منه فأذن لي يا رسول الله أن أسير إليه وادعُ لي أن أنتصر عليه وأخلص الناس من شره والسلام عليكم و رحمة الله )) .

عند ذلك أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الحسن (ص) أن يكتب لوالده (ص) كتاباً يقول فيه :

(( أما بعد فقد وصل كتابك وفهمت خطابك وقد أخبرني المولى تعالى بانتصارك على أعداء الله وهو يأمرك أن تسير إلى ( قصر الثعابين ) وتهجم عليهم وهم مردة من الشياطين وعددهم خمسون ألفاً في صورٍ مختلفة ، ففرق شملهم بتلاوة القرآن وازجرهم بالآيات المحرقة وخذ معك من أصحابك فئة تساعدك وإن الله سبحانه و تعالى وكلّ بكم ملائكته يكونون معكم ويساعدونكم على أعدائكم والله ناصركم والسلام عليكم )) .

ثم ناول إلى عمرو بن أمية فأخذه وقبله ودعا له النبي وعلى آله بقرب المسافة فجعل يجد السير إلى أن وصل إلى الإمام (ص) وناوله فأخذه منه وفتحه فإذا هو خط ولده الحسن (ص) فقرأه ثم قال : (( سمعاً وطاعةً لله ورسوله ص )) ، ثم أمر بإحضار عمار بن ياسر و الزبير بن العوام و قيس بن سعد و سعد بن عبادة و سعد بن زياد و خالد بن الوليد ، فلما حضروا قال لهم اركبوا خيلكم وتقلدوا سيوفكم ، ففعلوا ذلك ثم امتطى الإمام (ص) على فرساً شقراء كانت لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعقد على رأسه 🔴 راية حمراء 🔴 مكتوب عليها ( نصر من الله و فتح قريب ) وساروا إلى ( قصر الثعابين ) حتى قربوا منه ، فأمرهم الإمام (ص) بالنزول فنزلوا وجلس الإمام (ص) وجلس أصحابه حوله ، قال عمار بن ياسر بينما نحن جلوس لأخذ الراحة إذا بالنار تخرج من القصر وهي ترتفع وترمي بشررها فتحرق ما حولها وكان الجمر يتجه نحونا وقد اقتربت النار منا ولحقنا وهجها حتى سال منا العرق واشتد بنا الكرب والعطش وشردت الخيل منا فصاح بها الإمام (ص) أيتها الخيل ارجعي بإذن الله تعالى وأطيعي ابن عم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فرجعت الخيل وهي تصهل حتى وقفت بين يديه ، فقال : اركبوا خيولكم ولا تخافوا من نار الجان ومن شرورهم وقبائحهم فإنها سوف تتلاشى بإذن الله بفضل آياته العظيمة ، وفجأة خرج من القصر دخان كثير اسود ملأ منه الأفق وضاقت منه الأنفاس فلم ينظر الإنسان منا صاحبه فثبتنا في مكاننا والإمام (ص) يتلو آيات من كتاب الله حتى انجلى الدخان وظهر القصر للعيان فكان الإمام (ص) يفكر كيف يقتحم النيران و يدخل القصر وينتصر على مردة الجن ، ثم قال للزبير بن العوام كن عن يميني وقال لقيس كن عن شمالي ، ثم قال لأصحابه أستعدوا للجهاد يرحمكم الله وأكثروا من التكبير وتلاوة الآيات واتبعوني وكان سيفه ذو الفقار بيمينه و درقته بشماله وهو كأنه الأسد ، ثم صاح صيحةً عظيمةً ارتج البرّ منها وخرج على أثرها عفريت من الجان يخرج النار من شدقيه و صاح بنا صيحةً هائلةً فأجابته أصوات مختلفة اللغات واللهجات من كل جانب وهجموا علينا يريدون أن يحرقونا بنيرانهم فقرأ الإمام (ص) :
(( بسم الله الرحمن الرحيم رب طه و ياسين إني أزجركم بسورة الصافات وتبارك والأعراف وبالذي لا إله إلا هو خالق الليل و النهار )) ، قال عمار وبدأت الأحجار وشرر النار تتساقط علينا والإمام (ص) يردها عنا وعن نفسه وقد خاف علينا وقال اثبتوا في مواقعكم فإني سأقابلهم وحدي ، فإن سلمت فذلك من فضل الله و إن دنت الوفاة فبلغوا سلامي للحبيب المصطفى (ص) ولفاطمة الزهراء (ص) ولولدينا الحسن (ص) والحسين (ص) ، فقال له أصحابه :  نحن نفديك بأنفسنا يا أمير المؤمنين (ص) ،،،،، أرواحنا بين يديك ، فقال اثبتوا في مواقعكم ولا تغادروها فإنها محفوظة ومحروسة بإذن الله ، ثم وثب الإمام (ص) متخطياً النيران بشجاعة إلى أن بلغ القصر وسمعناه يقول :
(( إلهي وسيدي ومولاي أنت تعلم أن جهادي في رضاك وطاعتك فانصرني على أعدائك )) ، فرفع المسلمون أيديهم إلى الله مبتهلين إليه بالنصر وقالوا آمين ونادى ،،، قال عمار للإمام علي (ص) أنت تعلم محبتك في قلوبنا وإني والله لا أحب الحياة بعدك فأذن لي أن أكون معك فقال الإمام (ص) على الرحب يا عمار ولكن بشرط ألا تجذب سيفاً ولا تضرب به ، فإذا أهمك أمر فأكثر من الصلاة على محمد وعلى آله عليهم الصلاة والسلام ، قال : عمار فلما قربنا من الباب شعرت أن الأرض تهتز تحت أقدامنا ثم خرج علينا لسان من النار أصابتني شعلة منها فأطفأها الإمام علي (ص) ولو لم يطفئها لأحرقتني ، ثم قال : يا عمار ارجع إلى أصحابك خير لك ، فقلت كيف أجتاز النار وأصل إلى أصحابنا سالماً ، فقال : أنا أصدها عنك ثم رفع جحفته في وجهه وهو يقول : ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فأنفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) ، فوثبت أتخطى النار حتى لحقت أصحابي فغشي علي فسقطت على وجهي ، فلما أفقت من غشيتي وهدأت من روعي ، قلت : ما فعل الإمام (ص) ، فقال المقداد : كان الإمام (ص) يجتاز النار والأحجار تسقط عليه وهو كأنه الأسد غير هياب من شيء وكان ذو الفقار في كفه مثل الرعد القاصف يضرب به الجن فترتجف قلوبهم من هول ضربته ، ثم اختفى الإمام (ص) عنا فلم نعد نراه أو نسمع صوته فرفعنا أيدينا إلى الله قائلين :
( اللهم لا تفجع به قلب نبيك محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأبنته فاطمة (ص) والحسن (ص) والحسين (ص) ، ثم تكاثف الدخان وانتشر إلى وجه الأرض حتى لم نعد نرى أنفسنا ، فقال الزبير : علينا أن ندخل القصر و نحارب مع الإمام (ص) ونفديه بأرواحنا ، فسرنا إلى القصر فخرج علينا ثعبان هائل المنظر 🐍 له دوي كدوي الرعد فخفنا منه وهربنا من بين يديه فلحقنا وسلط علينا ألسنة النيران فاحترقت قوائم خيلنا وكدنا نحترق لو لم نسرع وننجُ بأرواحنا ، فبينما نحن كذلك سمعنا صوتاً من الجبل يقول أدركوا صاحبكم وخلصوه من الموت فعرفنا أنه صوت إبليس اللعين .

👈 قال أنس بن مالك بينما كانت فاطمة الزهراء (ص) نائمة كشف الله عن بصرها فرأت القصر وأهواله ورأت الإمام (ص) وقد أحاطت به الجن من كل جانب يقذفونه بالأحجار ويصلونه بألسنة النيران فانتبهت مذعورة خائفة وصاحت ،،، اذهبي يا فضة إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقولي له أدرك ابنتك فاطمة قبل أن تفارق الحياة ، فخرجت فضة إلى النبي (ص) وقالت له : أدرك فاطمة ، فوثب وهو يقول : ما شأنها هل أفزعها أحد أو أخافها ودخل على فاطمة (ص) فرآها قد بللت ثيابها بدموعها ، فلما رأته قالت له : كن لعلي (ص) ناصراً ومعيناً ، فقال لها : ما الذي يبكيك يا حبيبة أبيك ، فقالت لقد كشف الله عن بصري فرأيت علياً (ص) وقد دارت به مردة الجن والشياطين وبيده ذو الفقار وهو في جهد جهيد وكرب شديد وأصحابه بعيدون عنه وهو يجاهد وحده ويلقى الأهوال وكأنه يقول : يا فاطمة قولي لأبيك أن يلحقني ويساعدني فإني في هول عظيم وكرب عظيم فأدرك علياً وارحم ولديه الحسن والحسين وابنتك فاطمة ، فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، يا فاطمة إني منتظر نزول الوحي من السماء ، وقد بكى الحسن والحسين وقالا لجدهما خذنا لأبينا حتى نراه ونفديه بأرواحنا ، وما أتما كلامهما حتى هبط جبريل عليه السلام و هو يقول :

(( يا محمد (ص) ،،، العلي الأعلى يقرئك السلام و يقول آمن فاطمة (ص) فإني مؤيد علياً (ص) وناصره بملائكتي المقربين ومرجعه لها سالماً غانماً )) ، ثم دعا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
(( اللهم انصر علياً (ص) واكشف لي عن بصري حتى أراه )) ، فكشف الله عن بصره فرأى علياً (ص) وقد أحاطت به الجن والشياطين وهو يضرب بهم يميناً وشمالاً ، وإذا بثعبان كبير 🐍 يهجم على علي (ص) يريد أن يبتلعه فصاح النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ،،، يا علي الثعبان الكبير 🐍 على يمينك فسمع الإمام (ص) صوت النبي (ص) بقدرة الله سبحان وتعالى ، ثم صاح صيحةً اهتز لها البر وذهل لها الثعبان وقد لمع ذو الفقار كالبرق الخاطف مع صيحة الإمام (ص) وهوى على الثعبان فقطعه نصفين فخمدت بموته النيران وانقطع الدخان وظهرت الجن بصور شتى والإمام (ص) يحاربهم بسيفه البتار ، ولما تم النصر للإمام علي (ص) على الجان ، صاحوا ارفع عنا سيفك أيها الإمام ، فقال الإمام (ص) : لن أرفعه عنكم حتى تقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله ، ففرح الإمام (ص) بإسلامهم فرفع عنهم السيف ، فسُرّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بسلامة علي (ص) وبإسلام الجن على يده وقد خرج الإمام (ص) إلى أصحابه يبشرهم بالانتصار العظيم على الجان وعلى الثعبان الهائل 🐍 ، ثم ركب هو وأصحابه وذهبوا في طريق المدينة وراية النصر والفخر ترفرف فوق رؤوسهم ، ولما وصلوا إلى المدينة خرج الناس جميعاً إلى استقبالهم في مقدمتهم الحسن والحسين فاحتضنهما الإمام (ص) يقبلهما ويقبلان يده الكريمة ويفرحان بعودته سالماً .


السبت، 24 سبتمبر 2016

دليل اثبات براءة الاسماعيليين الفاطميين من القرامطة

السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته
واسعد الله اوقاتكم بكل خير....

فيما يلي نص كتاب الامام الاسماعيلي الفاطمي المعز لدين الله عليه السلام الى القرمطي الحسن بن احمد الاعصم ،يتبرأ من فعله ويتهدده ،
وهو ما يؤكد بما لا يقطع مجالا للشك براءة الاسماعيليين الفاطميين من القرامطة ، ويفند تلك الاتهامات الكاذبة ومحاولات التضليل والتدليس التي يمارسها اعداء الدين عبر مر العصور والازمان بالصاق الاسماعيليين الفاطميين بالقرامطة وعدم التفريق بينهما كذبا وزورا.
وسنقوم بعون من الله سبحانه وتعالى باختيار مقتطفات من هذه الرسالة التي تحقق الغرض وخشية من التطويل:

بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله معد أبي تميم المعز لدين الله أمير المؤمنين إلى الحسن بن أحمد ،

بسم الله الرحمن الرحيم
رسوم النطقاء ، ومذاهب الأئمة والأنبياء ، ومسالك الرسل والأوصياء ، السالف والآنف على مر الدهور والأكوار وسالف الأزمان والأعصار عند قيامهم بأحكام الله وانتصابهم لأمر الله الابتداء بالإعذار والانتهاء بالإنذار قبل إنفاذ الأقدار، في أهل الشقاق والأصار لتكون الحجة على من خالف وعصى والعقوبة على من باين وغوى حسب ما قال الله جل وعز: " وما كُنَّا مُعَذِّبينَ حتَّى نَبْعَثَ رَسُولا " و " وإِنْ مِنْ أُمَّةِ إِلاَّ خَلاَ فيها نَذيرٌ ".
وقوله سبحانه: " قُلْ هَذِه سَبِيلي أَدْعُو إِلى اللّهِ عَلَى بَصِيرةٍ أَنا وَمَنْ اتَّبَعَني وسُبْحانَ اللّهِ وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكين " " فَإِنْ آمَنوا بِمِثْلِ ما آمَنْتُمْ به فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما هُمْ في شِقَاق ".

أما بعد ،
فإنا نحمد الله بجميع محامده ، ونمجده بأحسن مماجده حمداً دائماً أبداً ، ومجداً عالياً سرمداً ،على سبوغ نعمائه ، وحسن بلائه ونبتغي إليه الوسيلة بالتوفيق والمعونة على طاعته ، والتسديد في نصرته ونستكفيه ممايلة الهوى ، والزيغ عن قصد الهدى، ونستزيد منه إتمام الصلوات ، وإفاضات البركات ، وطيب التحيات ، على أوليائه الماضين وخلفائه التالين منا ومن آبائنا الراشدين المهديين المنتخبين الذين قضوا بالحق وكانوا به يعدلون....
قال تعالى:
" قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ومَنْ عَمِىَ فَعَلَيْهَا " ليذكر من يذكر وينذر من أبصر واعتبر.
وقال سبحانه وتعالى: " فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا في الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُم يَحْذَرُونَ ". ...
ألا تسمعون قول الله حيث يقول: " وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً في عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ " وقوله تقدست أسماؤه " ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "....
وقوله له العزة: " شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ ما وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فيه كَبُرَ على المُشْرِكينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ "...
وقال سبحانه وتعالى: " إِنَّ في خَلْقِ السّموّاتِ والأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْل والنَّهَارِ لآَيَاتٍ لأُولِى الأَلْبَابِ "...
وقوله جل وعز: " سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا في الآفَاقِ وفي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيْن لَهُمْ أنَّهُ الْحَقُّ ".

وكتابنا هذا من فسطاط مصر وقد جئناها على قدر مقدور ووقت مذكور فلا نرفع قدماً ولا نضع قدماً إلا بعلم موضوع وحكم مجموع وأجل معلوم وأمر قد سبق وقضاء قد تحقق.
فلما دخلنا وقد قدر المرجفون من أهلها أن الرجفة تنالهم والصعقة تحل بهم تبادروا وتعادوا شاردين وجلوا عن الأهل والحريم والأولاد والرسوم وإنا لنار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة ، فلم أكشف لهم خبرا ولا قصصت لهم أثرا ولكني أمرت بالنداء وأذنت بالأمان لكل باد وحاضر ومنافق ومشاقق وعاص ومارق ومعاند ومسابق ومن أظهر صفحته وأبدى لي سوءته فاجتمع الموافق والمخالف والباين والمنافق فقابلت الولي بالإحسان والمسيء بالغفران حتى رجع الناد والشارد وتساوى الفريقان واتفق الجمعان وانبسط القطوب وزال الشحوب جريا على العادة بالإحسان والصفح والامتنان والرأفة والغفران فتكاثرت الخيرات وانتشرت البركات.

فأما أنت الغادر الخائن الناكث البائن عن هدى آبائه وأجداده المنسلخ عن دين أسلافه وأنداده والموقد لنار الفتنة والخارج عن الجماعة والسنة فلم أغفل أمرك ولا خفي عني خبرك ولا استتر دوني أثرك ....

فعرفنا على أي رأي أصلت وأي طريق سلكت ، أما كان لك بجدك أبي سعيد أسوة وبعمل أما نظرت في كتبهم وأخبارهم ولا قرأت وصاياهم وأشارهم أكنت غائبا عن ديارهم وما كان من آثارهم ألم تعلم أنهم كانوا عبادا لنا أولى بأس شديد وعزم سديد وأمر رشيد وفعل حميد يفيض إليهم موادنا وينشر عليهم بركاتنا حتى ظهروا على الأعمال ودان لهم كل أمير ووال ولقبوا بالسادة فسادوا منحةً منا واسما من أسمائنا فعلت أسماؤهم واستعلت هممهم واشتد عزمهم فسارت إليهم وفود الآفاق وامتدت نحوهم الأحداق وخضعت لهيبتهم الأعناق وخيف منهم الفساد والعناد ....

فيا أيها الناكث الحانث ما الذي أرداك وصدك أشيء شككت فيه أم أمر استربت به أم كنت خليا من الحكمة وخارجاً عن الكلمة فأزلك وصدك وعن السبيل ردك إن هي إلا فتنة لكم ومتاع إلى حين. وأيم لله لقد كان الأعلى لجدك والأرفع لقدرك والأفضل لمجدك والأوسع لوفدك والأنضر لعودك والأحسن لعذرك الكشف عن أحوال سلفك وإن خفيت عليك والقفو لآثارهم وإن عميت لديك لتجري على سننهم وتدخل فيرهم وتسلك في مذهبهم أخذاً بأمورهم في وقتهم وزيهم في عصرهم فتكون خلفاً قفا سلفاً بجد وعزم مؤتلف وأمر غير مختلف.

لكن غلب الران على قلبك والصدى على لبك فأزالك عن الهدى وأزاغك عن البصيرة " فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ واتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوَنَ غَيَّا ".
ثم لم تقنع في انتكاسك وترديتك في ارتكاسك وارتباكك وانعكاسك من خلافك الآباء ومشيك القهقرى والنكوص على الأعقاب والتسمي بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان وعصيانك مولاك وجحدك ولاك حتى انقلبت على الأدبار وتحملت عظيم الأوزار لتقيم دعوةً قد درست ودولة قد طمست إنك لمن الغاوين وإنك لفي ضلال مبين...

فقد ضل عملك وخاب سعيك وطلع نحسك وغاب سعدك حين آثرت الحياة الدنيا على الآخرة ومال بك الهوى فأزالك عن الهدى فإن تكفر أنت ومن في الأرض جميعا فإن الله هو الغنى الحميد.

ثم لم يكفك ذلك مع بلائك وطول شقائك حتى جمعت أرجاسك وأنجاسك وحشدت أوباشك وأقلاسك وسرت قاصدا إلى دمشق وبها جعفر بن فلاح في فئة قليلة من كتامة وزويلة فتلته وقتلتهم جرأة على الله وردا لأمره واستبحت أموالهم وسبيت نساءهم وليس بينك وبينهم ترة ولا ثأر ولا حقد ولا أضرار فعل بني الأصفر والترك والخزر ثم سرت أمامك ولم ترجع وأقمت على كفرك ولم تقلع حتى أتيت الرملة وفيها سعادة بن حيان في زمرة قليلة وفرقة يسيرة فاعتزل عنك إلى يافا مستكفيا شرك وتاركا حربك فلم تزل ماكثا على نكثك باكرا وصابحا وغاديا ورائحا تقعد لهم بكل مقعد وتأخذ عليهم بكل مرصد وتقعدهم بكل مقصد كأنهم ترك وروم وخزر لا ينهك عن سفك الدماء دين ولا يردعك عهد ولا يقين قد استوعب من الردي حيزومك وانقسم على الشقاء خرطومك.

أما كان لك مذكر وفي بعض أفعالك مزدجر أو ما كان لك في كتاب الله عز وجل معتبر حيث يقول: " وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداُ فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيها وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً " فحسبك بها فعلة تلقاك يوم ورودك وحشرك حين لا مناص ولا لك من الله خلاص ولم تستقبلها وكيف تستقبلها وأنى لك مقيلها هيهات هيهات هلك الضالون وخسر هنالك المبطلون وقل النصير وزال العشير ومن بعد ذلك تماديك في غيك ومقامك في بغيك عداوة الله ولأوليائه وكفرا لهم وطغيانا وعمى وبهتانا.

أتراك تحسب أنك مخلد أم لأمر الله راد أم " يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ".
هيهات لا خلود لمذكور ولا مرد لمقدور ولا طافىء لنور ولا مقر لمولود ولا قرار لموعود لقد خاب منك الأمل وحان لك الأجل فإن شئت فاستعد للتوبة بابا وللنقلة جلبابا فقد بلغ الكتاب أجله والوالي أمله وقد رفع الله قبضته عن أفواه حكمته ونطق من كان بالأمس صامتا ونهض من كان هناك خائفا ...

ونحن معرضون ثلاث خصال والرابعة أردى لك وأشقى لبالك وما أحسبك تحصل إلا عليها فاختر :
- إما قدت نفسك لجعفر بن فلاح وأتباعك بأنفس المستشهدين معه بدمشق والرملة من رجاله ورجال سعادة بن حيان ورد جميع ما كان لهم من رجال وكراع ومتاع إلى آخر حبة من عقال ناقة وخطام بعير وهي أسله ما يرد عليك .
- وإما أن تردهم أحياء في صورهم وأعيانهم وأموالهم وأحوالهم ولا سبيل لك إلى ذلك ولا اقتدار .
- وإما سرت ومن معك بغير زمام ولا أمان فأحكم فيك وفيهم بما حكمت وأجريك على إحدى ثلاث : " إما قصاص وإما منا بعد وإما فدى " فعسى أن يكون تمحيصا لذنوبك وإقالة لعشرتك.

وإن أبيت .. فما أنت إلا كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار فلا سماء تظلك ولا أرض تقلك ولا ليل يجنك ولا نهار يكنك ولا علم يسترك ولا فئة تنصرك قد تقطعت بكم الأسباب وأعجزكم الذهاب فأنتم كما قال الله عز وجل " مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إلَى هَؤُلاَءِ وَلاَ إلَى هَؤُلاَءِ " فلا ملجأ لكم من الله يومئذ ولا منجى منه وجنود الله في طلبك قافية لا تزال ذو أحقاد وثوار أهجاد ورجال أنجاد فلا تجد في السماء مصعدا ولا في الأرض مقعدا ولا في البر ولا في البحر منهجا ولا في الجبال مسلكاً ولا إلى الهواء سلما ولا إلى مخلوق ملتجا.

حينئذ يفارقك أصحابك ويتخلى عنك أحبابك ويخذلك أترابك فتبقى وحيداً فريداً وخائفاً طريداً وهائماً شريداً قد ألجمك العرق وكظك القلق وأسلمتك ذنوبك وازدراك خزيك " كَلاَّ لاَ وَزَرَ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المُسْتَقَرُّ " " هَذَا يَوْمَ لاَ يَنْطِقُونَ وَلاَ يُؤْذَنَ لَهُمْ فَيَعْتّذِرُونَ " " وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ ".

واعلم أنا لسنا بممهليك ولا مهمليك إلا ريثما يرد كتابك ونقف على فحوى خطابك فانظر لنفسك يا شقي ليومك ومعادك قبل انغلاق باب التوبة وحلول وقت النوبة حينئذ لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً.

وإن كنت على ثقة من أمرك ومهل في أمر عصرك وعمرك فاستقر بمركزك وأربع على ضلعك فلينالنك ما نال من كان قبلك من عاد وثمود " وأَصْحَابُ الأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعِ كُلٌّ كّذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ " فلنأتينكم بجنود لا قبل لكم بها ولنخرجنكم منها أذلةً وأنتم صاغرون بأولى بأس شديد وعزم سديد أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين بقلوب نقية وأرواح تقية ونفوس أبية يقدمهم النصر ويشملهم الظفر تمدهم ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.

فليتدبر من كان ذا تدبر وليتفكر من كان ذا تفكر وليحذر يوم القيامة من الحسرة والندامة " أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يحَسْرَتَي عَلَى مَا فَرَّطتُ في جَنبِ اللّهِ " ويا حسرتنا على ما فرطنا ويا ليتنا نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل هيهات غلبت عليكم شقاوتكم وكنتم قوماً بوراً.
والسلام على من اتبع الهدى وسلم من عواقب الردى وانتمى إلى الملأ الأعلى وحسبنا الله الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا النبي الأمى والطيبين من عترته وسلم تسليماً.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
وللاسف بعد كل هذا سوف يأتيك من تامره نفسه الامارة بالسوء واحقاده المذهبيه وعصبيته المقيته ويقول عن الاسماعيليين الفاطميين انهم قرامطه ويتهمهم ويلزمهم بافعالهم ..عنئذ لن يكون الرد الا بقوله تعالى سبحانه في محكم كتابه ( فَاصْبِرُوا حَتّى يَحْكُمَ اللّهُ بَيْنَنا وَ هُوَ خَيْرُ الحاكِمِينَ ) .
وصلى الله على محمد واله

الاثنين، 29 أغسطس 2016

الشاعر جحيش بن مهاوش قال قصيدته المرثية في عياله حيث دعا عليهم واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولاداً وقيل أنهم تزوجوا مرة ومرتين وثلاث من أجل أن يرزقهم الله ولكن أمر الله قد نفذ وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم (ولم ينجبوا أولاداً) ..
والقصة وما فيها أنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي على رعايتهم وراحتهم وفي النهار يذهب لجلب طعامهم... الخ
وعندما كبروا تنكروا له وأصبح لا يريده أحد منهم مراعاة لخاطر زوجاتهم اللاتي تأففن من خدمته وصار كل واحد منهم يطرده من بيته فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخرابات) حتى صار لا يقوى على النهوض أو السير وضعف بصره فذهب زاحفاً يتوسل ويرتجي أبناءه بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله أمرة فلم يستجب له أحد منهم فقال فيهم الأبيات التالية :




قال الذي يقرا بليا مكاتيب
.............. ياللي تقرون العمى من عماكم

ياعيالي اللي تشرفون المراقيب
.............. تريضوا لي واقصروا في خطاكم

خذوا كلام الصدق ما به تكاذيب
.............. مثل السند مضمون للي وراكم

ياعيال لا صرتوا ضيوف ومعازيب
.............. ترى الكلام الزين ملحة قراكم

وتروا السبابة من كبار العذاريب
.............. وهرج البلايس ما يطول لحاكم

المذهب الطيب فهو مذهب الطيب
.............. والمذهب الخايب يبور نساكم

ياعيال ما سرحتكم باللواهيب
.............. ياعيال ما عمر المعزب ولاكم

ياعيال ماضربتكم بالمشاعيب
.............. ولا سمعوا الجيران لجة بكاكم

ياما توليت القبايل تقل ذيب
.............. من خوف لاينقص عليكم عشاكم

وياما شربت السمن من عرض ماجيب
.............. يفز قلبي يوم يبكي حداكم

أحفيت رجليني بحامي اللواهيب
.............. وخليت لحم الريم يخالط عشاكم

ياعيال دوكم لحيتي كلها شيب
.............. هذا زمان قعودنا في ذراكم

قمت اتوكا فوق عوج المصاليب
.............. قصرت خطانا يوم طالت خطاكم

عطوني القرضة عليكم مطاليب
.............. عطوني القرضة جزى من جزاكم

لابد يوم عاوي دوني الذيب
.............. بالقبر ما افرق طيبكم من رداكم

ماني بفاضحكم بوسط الاجانيب
.............. باعمالكم يدرون كل اقرباكم

لوكان تدرون الردى والمعاييب
.............. صرتوا مع المخلوق مثل خوياكم

خوالكم بالطيب تروي المغاليب
.............. ولو تتبعون الجد محدن شناكم

وش علمكم يا تاركين المواجيب
.............. حسبي عليكم هالردى وين جاكم

قصيتكم واسندت وادي سلاحيب
.............. ولقيت بالصبخا مدافيق ماكم

ياعيال بعتوني (بصفر العراقيب)*
.............. ما هي حقيقة سود الله قراكم

يالله عسى اعماركم شمسها تغيب
.............. يعتم قمركم ثم تظلم سماكم

يا علكم في حاميات اللواهيب
.............. ياللي على الوالد خبيث لغاكم

شفت الجفا والحيف والغلب والريب
.............. بضلوعكم لابيض الله قراكم

عسى نساكم ما تحمل ولا تجيب
.............. ولا حدن من البزران يمشي وراكم

اخسوا خسيتوا يا كبار اللغابيب
.............. اهبوا هبيتوا يقطع الله نماكم...


فقطع الله نسلهم ونماهم وصيبهم بالفعل ..

قصة قصيره لرجل وزوجته

يقال أن رجل تزوج بأمرأه وكان يحبها حباً عظيماً وهي تبادله نفس الشعور , وكان يعيش مع الرجل في نفس البيت أمه وأبيه .
وبعد مرور عدة شهور على الزواج طلبت الزوجه أن تزور أهلها ، فلم يمانع الزوج بل أيدها على صلة أرحامها واذن لها بالزياره.
وحين تأخرت في العوده من اهلها أرسل الرجل اخاه الصغير لزوجته وابلغه أن يقول لها لما كل هذا التأخير ؟ إلا انها لم تعطه الجواب الكافي ..!
وبعد فتره وجيزه أرسلت الزوجه مرسول إلى زوجها لتخبره بمانع تأخيرها عند أهلها.
وجاء المرسول إلى الرجل وهو يحمل رساله شفهيه يقول إن (فلانه) تقول أخبر (فلان) إذا اراد أن أرجع إلى البيت أن يخرج والداه عن البيت أو أن يخرجني أنا في بيت آخر بعيداً عن والديه.

فقال الرجل هذه الأبيات :

علمت ملهوف الحشا مرسـل لـي .. رسالـةً مابشرتنـي بلامـاه

يبي يبعد منزلي عـن هل(ن) لـي .. ما أقبلك يالمرسول لانته ولا ايـاه

أمي وأبويه مالهـم غيـر ظلـي .. وإلا أنت ياداف الحشى الظل تلقـاه

أمي ليـا شافـت خيالـي تهلـي .. والا الغضي لاشاف غيري تحـالاه

أربع اسنين وصدرها عيشة(ن) لي .. وألعب على المتنين و قول يايـاه

وأبوي ماله عن سنا القيض ظلي .. وإلا الغضي لا دور الظـل يلقـاه

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

حرز ودعاء

                                                           حرز ودعاء

                                                      بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم إني أسالك يا لله يا لله يا رحمن يا رحيم يا حليم يا قويم يا نديم يا عظيم يا لله يا خير مسئول وأكرم مأمول يا من له الحمد والثـناء بيده الفقر والغناء وله الأسماء الحسنى لا مانع لمن أعطاه ولا مضل لمن هدى يفعل في ملكه مايشاء رب الأرباب ومعتق الرقاب ذو القوة ألقاهره والعظمة الباهرة مالك الدنيا والآخرة أسالك بحياطة قاف وبهول يوم المخاف بزخرف الطور بالرق المنشور بالبيت المعمور بالسقف المرفوع والبحر المسجور بضوء القمر بشعاع الشمس بضوء النهار بظلام الليل بدوي الماء بخيرات الأرض بحفيف الشجر بعلو السماء بهبوط الأرض بجريان البحر بعجائب الدنيا بنفخ الصور بلغات الطيور بنور الصباح بالخمسة الأشباح بمكنون سرك بوفاء عهدك بعلمك بالشمس وضحاها* والقمر إذا تلاها * والسماء وما بناها * والأرض وما طحاها * ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها * قد افلح من زكاها * وقد خاب من دساها * بقرب الجنة ,ببعد النار وعدل الميزان بهدير الرعد بلمعات البرق برقدة أهل الكهف بفطرة الإسلام بزمزم والمقام والحج إلى بيت الله الحرم بسر يوسف بطور سيناء بسورة يس بالأنبياء المرسلين بحلة آدم بتاج حواء بحلة إبراهيم بكبش إسماعيل بناقة صالح بعصاة موسى بإنجيل عيسى بزبور داوود بفرقان محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم برفعة إدريس بدعوة جرجيس بسفينة نوح بسدرة المنتهى بجنة المأوى باللوح المحفوظ بما جرى به القلم بنور الظلام والشاب والمرام بشهر عاشورا بساعات الدهور بالفلك الدوار وبالصدور وما حوت وبالأنفس الزكية وما علمت والأقلام وما دارت والنجوم وما سارت بحروف القرآن بسورة الدخان بعزائم الجان بملك سليمان بحكمة لقمان بعدل الميزان بسعير النيران بفرق الطوفان بتغلب الدول باختلاف الملل بقرب الأجل بصالح العمل بالدعاء إذا ارتفع والقضاء إذا نزل اللهم صلى على محمد وآل محمد أحفظ حامل كتابي هذا يا لله يا ودود يا من اسمه من الأسماء مفرود يا مجيب دعوة عبده هود يا من مؤنس المستوحشين باللحود يا من أخرجنا من الرحم إلى الوجود يا مظلة من ذات الوقود يا من بغاة غير محدود يا مفدى الأطفال بالمهود يا صادق الوعد والوعود يا من تقدس اسمه الصخر الجلود يا لله .اللهم اكفي حامل كتابي هذا شر الجن والإنس وشدته والموت وقبضته والاخره ودرجته والبر وظلمته والتراب ودبته والدود وهويته ومنكر ونكير ومحاسبته والجان ودوسته والسيف وبخرقته والرمح وطعنته والخنجر ودكته والقوس ورميته والسهم وضيبته والسكين وسنته والسبع وعضته والكلب ونبحته والذئب وهدوته والحرامي وسطوته والحية ولسعتها والعقرب ولذعتها والتابعة وأذيتها والولد وفقدته وأعيذ حامل كتابي هذا من شر الريب والمنون ولحضات العيون في كل حركه وسكون اللهم صلى على محمد وآل محمد وأحفظ حامل كتابي هذا من شر كل جني وجنية وغول وغوليه ومارد ومارديه وإبليس وإبليسه ومسلم ومسلمه من يفرق بين الزوج والزوج كالولد وأبيه والابنة وأمها والأخت وأختها .اللهم اصرف عن حامل كتابي هذا شر البلاء والبلية والسيوف الهندية والرماح والخطية والقياس المحنية والسهام المرمية والحراب والجماد ولسعات ألرديه. اللهم ادفع عن حامل كتابي هذا كل رديه , وأعيذه شر من رصد مطمعاَ ونمرود , وأعيذ حامل كتابي هذا من شر الجنون والتحريك والدوى واعيذه من شر ابليس القوي وأشياعه وإتباعه وأولاده وأعوانه وخدامه من ألخواصه والقوم وبه والمسترقة السمع وللمال واعيذه بقل أعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس
اللهم إني أسالك بحرمة هذا الآيات الكريمة العظيمة إن تحفظ حامل كتابي هذا من شر كل شر اللهم أحفظه في كل بر وبحر ,واعيذه بالاسم الذي نزل به جبريل عليه السلام على نبينا سليمان ابن داوود ومحمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم , واعيذه بالاسم الذي فلق به البحر لموسى بن عمران وبالاسم الذي أنار به الشمس والقمر وبالاسم الذي تكلم به سيدنا عيسى بن مريم في المهد صبياََ واحيابه الموتى وابرابه الأكمه والأبرص ,بالاسم الذي نجابه سيدنا إبراهيم عليه السلام من نار النمرود وذل به ابليس اللعين واعيذه بالاسم الذي أعان الله به سيدنا علي بن أبي طالب عليه السلام في قتلة الكفار واعيذه بما كان على خاتم سليمان بن داوود ,واعيذه بكل اسم سماه الله به واخص به أنبيائه ورسله وملائكته .اللهم إني أسالك إن تجعل لحامل هذا الأحرف كرامة جبريل ومهابة اسر أفيل وقبول محمد المصطفى صلوات الله عليه وآله وسلم . اللهم اجعل لحامل هذا الحرز هيبة وقبول وأجعل معه سيف النصر مسلول وإذلال الشياطين وكل أنثى وذكر وكبير وصغير وغني فقير وسلطان وأمير ومشير وصاحب ووزير بإذن الله 

أخر الأخبار




بحث هذه المدونة الإلكترونية

آخر المواضيع